الرئيسية / اخبار دولية / السفيرة البريطانية مهندِسة حظر “حزب الله”: أشادت بفضل الله.. وتتحدث العربية!

السفيرة البريطانية مهندِسة حظر “حزب الله”: أشادت بفضل الله.. وتتحدث العربية!

عادت السفيرة البريطانية فرانسيس غاي إلى الواجهة بعد قرار الحكومة البريطانية حظر جناح “حزب الله” السياسي في لندن

توازياً، أوضح مصدر في السفارة البريطانية في بيروت لـ”لبنان 24″ أنّ غاي انتقلت إلى الأردن حيث باتت تعمل مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة التي تُعنى بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. 

في المقابل، يظهر حساب غاي على موقع التواصل الاجتماعي “لينكد إن” أنّها “قائدة فريق الشؤون الجنسانية” في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن.

وتعرّف غاي عن نفسها بأنّها تتمتع بخبرة في مجال إدارة الفرق الآتية من خلفيات سياسية مختلفة في النزاعات في الشرق الأوسط والقرن الفريقي، وبأنّها تتحدّث الفرنسية والعربية بطلاقة. 

وتوضح غاي أنّها تولت إدارة منطقة الشرق الأوسط في منظمة “Christian Aid“، التي يشمل نطاق عملها العراق وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر، من كانون الأول العام 2014 حتى نيسان العام 2017. 

ومن تشرين الأول في العام 2006 حتى آب العام 2011، تبوأت غاي منصب السفيرة البريطانية لدى لبنان. وقبل تلك الفترة، أي من العام 2001 حتى العام 2004، تولت منصب سفيرة بلادها لدى اليمن. 

وكانت غاي، إبّان عملها في لبنان، أثارت جدلاً واسعاً محلياً وإقليمياً، وذلك بسبب رثائها العلامة محمد حسن فضل الله الذي توفي في 4 تموز العام 2010، حيث وصفت فضل الله على مدونتها على موقع وزارة الخارجية بالـ”رجل المحترم” و”أكثر الناس الذين حازوا إعجابها”. 

وآنذاك، رفعت وزارة الخارجية البريطانية الرثاء من حساب السفيرة، مضيفة بأن ما جاء فيه يعبر عن رأيها الشخصي ولا يمثل السياسة الرسمية للحكومة البريطانية.

وكان وزير الداخلية البريطانية ساجد جاويد أعلن في بيان يوم الاثنين أنّ “حزب اللهمستمر في محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفرقة بين جناحه العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي، لذلك اتخذت قرار حظر المجموعة بأكملها”. 

وفي تعليق لها على قرار الحظر، ألمحت صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى أنّ الولايات المتحدة ضغطت على بريطانيا لاتخاذ هذه الخطوة، في ظل اتجاهها إلى تضييق الخناق على إيران. 

يُشار إلى أنّ لندن حظرت وحدة الأمن الخارجي للحزب وجناحه العسكري في عامي 2001 و2008.


عن INN-News

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيارة ورسالة من تجمّع الحياد من أجل لبنان الى غبطة البطريرك.

نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، طيبة وتقدير وإعتزاز وبعد،    لقد أصبح ...