الرئيسية / World / عزل ترامب.. بومبيو شارك في مكالمة الرئيس الأوكراني

عزل ترامب.. بومبيو شارك في مكالمة الرئيس الأوكراني

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، شارك في المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي يستند إليها الديمقراطيون في إجراءات عزل الرئيس.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، أمس الاثنين، عن مسؤول بارز في الخارجية الأمريكية لم تسمه، قوله إن بومبيو كان من بين مسؤولي إدارة ترامب الذين كانوا يستمعون إلى مكالمته الهاتفية مع زيلينسكي.

وأوضحت الصحيفة: “حسب النص الجزئي للمكالمة الهاتفية الذي صدر عن البيت الأبيض فإنها تضمنت ضغط ترامب على زيلينسكي لدفعه إلى التحقيق في العلاقات المحتملة بين المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية ونائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، ونجله هانتر، الذي تربع على رئاسة إحدى شركات الغاز الأوكرانية، ورجال الأعمال الأوكرانيين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن شخصاً لم يكشف عن هويته بعد أبلغ في شكوى رسمية عن المكالمة الهاتفية التي جرت في يوليو الماضي، مدعياً أن ترامب ضغط على الرئيس الأوكراني للتحقيق بشأن بايدن، وذلك بحضور 10 مسؤولين في الغرفة مع ترامب.

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو، قال الأسبوع الماضي، في رد على سؤال على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنه لم يقرأ بعد شكوى المبلغين عن المخالفات التي وردت في تلك المكالمة، وأضاف أنه “على حد علمه” فإن “كل الإجراءات التي قام بها مسؤولو وزارة الخارجية مناسبة تماما”، على حد وصفه.

وكان الكونغرس الأمريكي، بدأ قبل أيام التحقيق في تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الأوكراني، في يوليو تموز الماضي، والتي طالب فيها ترامب، حسبما ورد في تفريغ المكالمة بإعادة فتح التحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن والمرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة، الأمر الذي قد يؤدي إلى عزل الرئيس ترامب إذا ما ثبت تورطه في مطالبة رئيس دولة أجنبية بالتدخل في مسار الانتخابات الأمريكية واستغلال منصبه.

عن Sara Raad

مديرة التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيارة ورسالة من تجمّع الحياد من أجل لبنان الى غبطة البطريرك.

نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، طيبة وتقدير وإعتزاز وبعد،    لقد أصبح ...