الرئيسية / مقالات / فوضى الحراك والأحزاب …غابي.س.أيوب

فوضى الحراك والأحزاب …غابي.س.أيوب

تتزاحم الأجندات والأهداف بين كل فريق وآخر، بينما هموم الناس تكمن في بناء دولة وطنيّة عادلة تُبعد عنهم الفساد والاهوال المعيشيّة. لكن الحراك عاجز عن بلورة قيادة قادرة وواقعية تتّجه نحو فرض رؤى سياسية بنّاءة في مجتمع معقّد.
في البداية أُعجبت عواصم غربية وعربية بتظاهرات لبنان. كان الإعتقاد أن الشعب سيُسقط موقع “حزب الله”. عبّر عن ذلك صراحة جيفري فيلتمان في مقال أشاد فيه بمشهد لبناني جديد. كانت واشنطن تراقب أداء الجيش اللبناني الذي ما إن قرّر التدخل لفتح الطرق حتى جاء التحذير الأميركي من مواجهة المؤسسة العسكريّة للمتظاهرين
بدت الفوضى واضحة في مسار الحراك الشعبي وكأنّ الفراغ السياسي هو المطلوب من خلال الدعوة لمنع عقد المجلس النيابي جلسته. لم ولا توجيهها. قد يصح القول ان كل حراك في بداياته يمر بفوضى، لكن لبنان بلد معقد طائفيا ومناطقيا ومذهبياً ويحتاج الى مقاربات واضحة وسريعة لا زالت مفقودة.
رغم إستقالة الحكومة، تواصل الكباش في الشارع لفرض حكومة تكنوقراط، تسمح بإبعاد وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة جبران باسيل وتمنع توزير “حزب الله” بشكل مباشر. يحقق هذا الهدف حلم خصوم “الوطني الحر” و”حزب الله”، تحديدا “القوات”. لكن أجندة تيار “المستقبل” تختلف عن برامج غيره. يريد رئيسه سعد الحريري ان يكون بعيداً عن تداعيات أيّ انهيار مالي في لبنان. لقيت خطوته ترحيباً في الشارع، لكن “الشيخ سعد” يريد ان يبقى ممسكاً بزمام المبادرة الحكوميّة. كيف يحقق هدفه؟ هو يعرف ان ترؤس الحكومة العتيدة حاجة له، لكنه كان يسعى في شرطه فرض حكومة تكنوقراط أن يخاطب الحراك اولاً والعواصم الدوليّة ثانياً، كي يحظى بضمانة داخليّة، وخارجيّة تؤمّن إيرادات ماليّة لإنقاذ لبنان وتجنيبه الانهيار المالي. يردّد مقربون منه كلاماً: لا يمكن ان نكون على رأس حكومة لا تملك قدرات وقد تسقط مرة أخرى في الشارع نتيجة الضغوطات الشعبيّة والسياسيّة.
بالمقابل، ما هي خطّة الأحزاب السياسيّة التي يهاجمها الحراك؟ لا يوجد خطة حتى الساعة، رغم الإنضباط الذي يمارسه جمهورها خصوصا عند قطع الطرق.
ممّا يعني ان لبنان يشهد على فوضى عند الفريقين: الحراك والأحزاب، ستُنتج الفراغ المخيف ولا تلبّي مطالب اللبنانيين.

عن INN-News

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان والعراق بين مئويتين

مصطفى فحص/ منذ نشأة العراق ولبنان، ككيانين مستقلين وفق الثوابت السياسية للموروث العثماني الذي حولته ...