الرئيسية / World / الرئيس عون: لا تسترسلوا في خطابات الكراهية.. ومعركة مكافحة الفساد قاسية لذلك أطلب من اللبنانيين المساعدة

الرئيس عون: لا تسترسلوا في خطابات الكراهية.. ومعركة مكافحة الفساد قاسية لذلك أطلب من اللبنانيين المساعدة

أكّد رئيس الجمهورية ميشال عون أنه ليس وقت الخطب والكلام والاحتفالات بل وقت العمل الجدي الدؤوب لأننا في سباق مع الزمن فالتحديات كبيرة وخطيرة، وقد فاتنا الكثير من الوقت.

وتوجّه إلى الشعب اللبناني في خطاب ألقاه لمناسبة عيد الاستقلال الـ76 بالقول: “كان من المفترض أن تكون قد ولدت الحكومة وباشرت عملها، إلا أن التناقضات التي تتحكم بالسياسة اللبنانية فرضت التأنّي لتلافي الأخطر، وأيضا للتوصل الى حكومة تلبي ما أمكن من طموحاتكم، تكون على قدر كبير من الفعالية والانتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة”.

وكرر نداءه إلى المتظاهرين للاطّلاع عن كثب على المطالب الفعلية لهم وسبل تنفيذها لأن الحوار وحده هو الطريق الصحيح لحلّ الأزمات.

واعتبر الرئيس عون أنّ الاستقلال هو القرار الوطني الحر والمستقل غير الخاضع لأي شكل من أشكال الوصاية وهذا ما نتشبث به اليوم، لافتًا إلى أنّ الصفقات والتسويات التي تُعدّ لمنطقتنا ومحاولات فرضها تهدّد ليس فقط استقلال الدول المعنية بل أيضاً كيانها ووجودها.

وقال: “إن تأكيدنا على استقلال لبنان لا يعني خصومة مع أي دولة أو استعداءً لأحد إنما نحن نسعى إلى صداقة صادقة والتعاطي بإيجابية مع من يصادقنا ولكن انطلاقاً من قرارنا الحر وعلاقة الندّ للند”.

وتحدث الرئيس عون عن معركة مكافحة الفساد، واصفًا إياها بالقاسية، طالبًا من اللبنانيين المساعدة: “فلا أحد غيركم قادر على جعل كل الخطوط متاحة”.

ورأى أنّ تسليط الضوء على مكامن الفساد عبر الإعلام وفي الساحات صحيّ ومساعد لكن أن يتحول الإعلام والشارع والجدل السياسي الى مدّعٍ ومدّعٍ عام وقاضٍ وسجّان في آن فهذا أكثر ما يسيء إلى مسيرة مكافحة الفساد.

وقال للقضاة: “المطلوب منكم اليوم أن تلتزموا قسمكم فتقوموا بواجبكم “بأمانة” وأن تكونوا “القاضي الشريف الصادق” فمكافحة الفساد أينما بدأت فإن حُسن ختامها عندكم والانتصار فيها رهن شجاعتكم ونزاهتكم”.

ولفت الرئيس إلى أنّه منذ العام 2017 أحال تباعاً على القضاء ما يزيد عن 18 ملفاً تتعلق بقضايا فساد ورشاوى في إدارات الدولة وإلى اليوم لم يصدر أي حكم بأي منها وإذا كانت العدالة المتأخرة ليست بعدالة فإن التأخر في بتّ قضايا الفساد هو تشجيع غير مقصود للفساد.

وأكّد أنّه سيكون سدّاً منيعاً وسقفاً فولاذياً لحماية القضاء، موضحًا: “أعني بذلك أنني سأمنع كلّ تدخل فيه انطلاقاً من قسمي المحافظة على الدستور والقوانين”.

وتوجّه رئيس الجمهورية إلى العسكريين قائلاً: “عليكم أن تحموا حرية المواطن الذي يريد التعبير عن رأيه بالتظاهر وأن تحموا أيضاً حرية التنقل للمواطن الذي يريد أن يذهب الى عمله أو الى منزله ونجاحكم في هذه المهمة الدقيقة هو ميزان ثقة المواطنين بكم”.

وختم خطابه قائلا للشباب اللبناني: “لا تسترسلوا في خطاب الكراهية والتحريض لأن الهدم سهل لكنّ البناء شاق ولا تهدموا أسس مجتمعنا الذي يقوم على احترام الآخر وعلى حرية المعتقد والرأي والتعبير”.

عن INN-News

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الأميركية تدعو الى تسهيل تشكيل حكومة جديدة

دعا مسؤول في الخارجية الأميركية القادة السياسيين في لبنان إلى “تسهيل تشكيل حكومة جديدة بشكل ...