الرئيسية / اخبار دولية / فنزويلا: مادورو يؤكد أن هجوما إلكترونيا جديدا حال دون إعادة التيار الكهربائي

فنزويلا: مادورو يؤكد أن هجوما إلكترونيا جديدا حال دون إعادة التيار الكهربائي

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن هجوما إلكترونيا جديدا منع من عودة الكهرباء إلى أنحاء البلاد التي تشهد انقطاعا غير مسبوق للتيار الكهربائي، ما أدى إلى شلل وفوضى وتعطل للخدمات الصحية.إعلان

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت أنّ هجومًا إلكترونيًا جديدًا منع السلطات الفنزويليّة من إعادة الكهرباء إلى أنحاء البلاد التي تشهد انقطاعًا غير مسبوق للتيّار الكهربائي ما أدّى إلى حدوث فوضى.

وتحدّث مادورو أمام مؤيّدين له في كراكاس عن أنّ التقدّم الذي كان قد تمّ إنجازه لإعادة التيار الكهربائي بلغت نسبته 70 في المئة “عندما تلقّينا في منتصف النهار (السبت) هجومًا إلكترونيًا آخر على أحد المولّدات التي كانت تعمل على أكمل وجه، الأمر الذي ألغى كلّ ما كنّا قد أنجزناه”.

وغرقت كراكاس وكل فنزويلا تقريبا في الظلام منذ الخميس بسبب عطل كبير في الكهرباء نسبته حكومة مادورو إلى عملية تخريب في محطة الكهرباء الرئيسية في البلاد.

وقطع التيار الكهربائي في كل أحياء العاصمة والخدمات مثل المترو وإشارات المرور. واضطر آلاف الأشخاص عند مغادرتهم عملهم إلى السير كيلومترات للعودة إلى منازلهم.

وأثّر انقطاع الكهرباء على نشاطات مطار سيمون بوليفار الدولي، حسب شبكات التواصل الاجتماعي.

وقطعت الخطوط الهاتفية والإنترنت أيضا فجأة وكذلك توزيع المياه في المباني والذي يتمّ عبر مضخات كهربائية.

وفاة 15 مريضا بسبب انقطاع الكهرباء

وذكرت منظّمة غير حكوميّة السبت أن 15 فنزويليا مصابين بأمراض الكلى  قضوا بسبب عدم تمكّنهم من الخضوع لجلسات غسيل كلى خلال فترة انقطاع التيّار الكهربائي في البلاد.
وقال فرانسيسكو فالنسيا الذي يرأس مجموعة كوديفيدا للرعاية الصحّية، لوكالة فرانس برس “بين الأمس واليوم، سجّلنا 15 حالة وفاة، بسبب نقص الغسيل الكلوي. تسع من حالات الوفاة هذه مسجّلة في ولاية زوليا، واثنتان في ولاية تروخيو، وأربع حالات في مستشفى بيريز كارينيو في كاراكاس”.

وأردف “إنّ حالة الأشخاص الذين يُعانون الفشل الكلوي صعبة للغاية، حرجة. نحن نتحدّث عن توقّف 95% من وحدات غسيل الكلى والتي يُمكن أن تصل الآن إلى 100%” بسبب انقطاع الكهرباء.

وتابع فالنسيا أنّ “وحدات غسيل الكلى القليلة التي توجد فيها مولّدات كهربائيّة، أصبح من الصعب إعادة تشغيلها بسبب نقص الوقود”.

وحذّر مدير مجموعة كوديفيدا من خطر ازدياد عدد الوفيّات. ومتحدثًا عن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى غسيل كلى بشكل منتظم في فنزويلا، أشار فالنسيا إلى أنّ استمرار انقطاع التيّار الكهربائي “قد يؤدّي إلى وفاة أكثر من 10200 مريض”.

ولفت إلى أنّ “48 طفلاً يُعوّلون على وحدة غسيل الكلى الوحيدة المخصّصة للأطفال في البلاد لم يستطيعوا الخضوع لجلسات غسل كلى” يوم الجمعة.

كما عانى مرضى آخرون أيضًا بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص المولدات الكهربائية في المستشفيات، وفق فالنسيا.

فرانس 24/ أ ف ب

عن INN-News

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب ينتقد عمدة مينابوليس ويتعهد بتقديم الدعم العسكري اذا ما لزم الأمر

مصدر المقال : FOX NEWS ترجمة: حسين عواد صرح دونالد ترامب عبر تويتر صباح يوم ...